أذونات وقت التشغيل

في Android 6.0 والإصدارات الأحدث ، تم تصميم نموذج أذونات تطبيقات Android لجعل الأذونات أكثر قابلية للفهم ، وفائدة ، وآمنة للمستخدمين. نقل نموذج تطبيقات الروبوت التي تتطلب أذونات خطيرة (انظر أذونات المتأثرة ) من نموذج إذن تثبيت وقت لنموذج إذن وقت التشغيل:

  • أذونات وقت التثبيت

    (أندرويد 5.1 وأقل) للمستخدمين منح أذونات خطيرة إلى التطبيق عند تثبيت أو تحديث التطبيق. يمكن للشركات المصنعة للأجهزة وشركات الجوال التثبيت المسبق للتطبيقات بأذونات مضمونة مسبقًا دون إخطار المستخدم.

  • أذونات وقت التشغيل

    (الروبوت 6،0-9) للمستخدمين منح أذونات خطرا على التطبيق عند تشغيل التطبيق. عندما يتم طلب الأذونات (مثل وقت تشغيل التطبيق أو عندما يصل المستخدم إلى ميزة معينة) يعتمد على التطبيق ، لكن المستخدم يمنح / يرفض وصول التطبيق إلى مجموعات أذونات محددة. يمكن لمصنعي المعدات الأصلية / شركات الاتصالات تثبيت التطبيقات مسبقًا ، ولكن لا يمكنهم منح أذونات مسبقًا ما لم يمروا بعملية الاستثناء. (راجع إنشاء استثناءات .)

    يرى (الروبوت 10) للمستخدمين زيادة الشفافية وتملك السيطرة على التطبيقات التي لها أذونات وقت الاعتراف النشاط (AR). يطلب من المستخدمين من أذونات وقت الحوار إما السماح دائما، تسمح في حين الاستخدام، أو رفض الأذونات. على ترقية نظام التشغيل لالروبوت 10، يتم الاحتفاظ الأذونات الممنوحة للتطبيقات، ولكن يمكن للمستخدمين الانتقال إلى الإعدادات وتغييرها.

تمنع أذونات وقت التشغيل التطبيقات من الوصول إلى البيانات الخاصة دون موافقة المستخدم ، وتزودها بسياق إضافي ورؤية لأنواع الأذونات التي تطلبها التطبيقات أو تم منحها. يشجع نموذج وقت التشغيل المطورين على مساعدة المستخدمين على فهم سبب طلب التطبيقات للأذونات المطلوبة ، ويوفر قدرًا أكبر من الشفافية حتى يتمكن المستخدمون من اتخاذ قرارات أفضل بشأن منحهم أو رفضهم.

أذونات متأثرة

يتطلب Android 6.0 والإصدارات الأحدث أذونات خطيرة لاستخدام نموذج أذونات وقت التشغيل. أذونات خطيرة هي أذونات ذات المخاطر العالية (مثل READ_CALENDAR ) التي تمنح الطالبة التطبيقات الوصول إلى بيانات المستخدم الخاصة، أو السيطرة على الجهاز، والتي يمكن أن تؤثر سلبا على المستخدم. لعرض قائمة الأذونات الخطيرة ، قم بتشغيل الأمر:

adb shell pm list permissions -g -d

الروبوت 6.0 وأعلى لا يغير من سلوك أذونات العادية . هذه كلها أذونات غير خطيرة بما في ذلك الأذونات العادية والنظام والتوقيع. أذونات العادية هي أذونات انخفاض المخاطر (مثل SET_WALLPAPER ) التي تمنح الطالبة التطبيقات الوصول إلى معزولة مستوى التطبيق يتميز بأقل قدر من المخاطر إلى تطبيقات أخرى، النظام، أو المستخدم. كما هو الحال في Android 5.1 والإصدارات الأقل ، يمنح النظام تلقائيًا أذونات عادية للتطبيق الذي يطلب عند التثبيت ولا يطالب المستخدم بالموافقة. للحصول على تفاصيل حول الأذونات، راجع <إذن> العنصر الوثائق.

قيود صارمة وناعمة في Android 10

بالإضافة إلى كونه خطيرًا ، يمكن أن يكون الإذن مقيدًا بشدة أو مقيدًا بسلاسة. في كلتا الحالتين ، يجب أيضًا إدراج الإذن المقيد في القائمة البيضاء. تتصرف القيود الصارمة غير المدرجة في القائمة البيضاء بشكل مختلف عن القيود الناعمة غير المدرجة في القائمة البيضاء:

  • (القيود الصلب) لا يمكن منح أذونات التطبيقات التي لم يتم اللائحة البيضاء.
  • (القيود لينة) تطبيقات دون إدراجه في القائمة البيضاء تتصرف وفقا لإذن المحددة التي تطلبها. تم وصف السلوك في الوثائق العامة للإذن المطلوب.

عند تثبيت أحد التطبيقات ، قد يختار المثبت (مثل متجر Google Play) عدم وضع الأذونات المقيدة للتطبيق في القائمة البيضاء. يتم تقييد الأذونات بواسطة النظام الأساسي ولا يمكن منحها إلا إذا كان التطبيق يلبي معايير خاصة لكل سياسة النظام الأساسي. تتضمن أمثلة أنواع الأذونات المقيدة بشدة أذونات الرسائل القصيرة وسجل المكالمات.

تحدث عملية الإدراج في القائمة البيضاء أثناء التثبيت ومتى

  • تم تثبيت أحد التطبيقات بالفعل أثناء ترقية Android من 9 إلى 10.
  • إذن مسبق أو التطبيق مثبت مسبقًا.
  • مطلوب إذن للدور الذي تم تحديده بالفعل لإضافة الإذن إلى القائمة البيضاء.
  • يقوم المثبت (مثل متجر Google Play) بوضع علامة على الإذن على أنه مدرج في القائمة البيضاء.

لا يمكن للمستخدمين إضافة الأذونات إلى القائمة البيضاء يدويًا.

متطلبات

ينطبق نموذج إذن وقت التشغيل على جميع التطبيقات ، بما في ذلك التطبيقات المثبتة مسبقًا والتطبيقات التي يتم تسليمها إلى الجهاز كجزء من عملية الإعداد. تتضمن متطلبات برامج التطبيق ما يلي:

  • يجب أن يكون نموذج إذن وقت التشغيل متسقًا عبر جميع الأجهزة التي تعمل بنظام Android 6.0 والإصدارات الأحدث. يتم فرض ذلك من خلال اختبارات Android Compatibility Test Suite (CTS).
  • يجب أن تطالب التطبيقات المستخدمين بمنح أذونات التطبيق في وقت التشغيل. لمزيد من التفاصيل، انظر التطبيقات تحديث . يجوز منح استثناءات محدودة للتطبيقات والمعالجات الافتراضية التي توفر وظائف الجهاز الأساسية الأساسية للتشغيل المتوقع للجهاز. (على سبيل المثال، المسجل التطبيق الافتراضي للجهاز لمعالجة ACTION_CALL قد يكون الهاتف الوصول إذن.) لمزيد من التفاصيل، انظر إنشاء استثناءات .
  • يجب أن تستهدف التطبيقات التي تم تحميلها مسبقًا والتي تحتوي على أذونات خطيرة مستوى واجهة برمجة التطبيقات 23 وتحافظ على نموذج إذن وقت التشغيل. أي أن تدفق واجهة المستخدم أثناء تثبيت التطبيق يجب ألا ينحرف عن تنفيذ AOSP لـ PermissionController ، يمكن للمستخدمين إبطال الأذونات الخطيرة للتطبيقات المثبتة مسبقًا ، وما إلى ذلك.
  • يجب أن تستخدم التطبيقات بدون رأس نشاطًا لطلب أذونات أو لمشاركة UID مع تطبيق آخر لديه الأذونات اللازمة. لمزيد من التفاصيل، انظر التطبيقات مقطوع الرأس .

ترحيل الأذونات

تظل الأذونات الممنوحة للتطبيقات على Android 5.x ممنوحة بعد التحديث إلى Android 6.0 أو أعلى ، ولكن يمكن للمستخدمين إلغاء هذه الأذونات في أي وقت.

في تحديث Android من 9 إلى 10 ، يتم إدراج جميع الأذونات المقيدة بشدة في القائمة البيضاء. للاطلاع على تفاصيل تنفيذ أذونات انقسام المقدمة / الخلفية، انظر الروبوت 10 التغيير الخصوصية ، بدءا من موقع طلب الخلفية .

اندماج

عند دمج نموذج أذونات وقت تشغيل التطبيق لنظام Android 6.0 والإصدارات الأحدث ، يجب عليك تحديث التطبيقات المثبتة مسبقًا للعمل مع النموذج الجديد. يمكنك أيضا تحديد استثناءات للتطبيقات التي هي معالجات الافتراضي / مقدمي حصول على وظائف أساسية، وتحديد أذونات مخصصة، وتخصيص موضوع المستخدمة في PermissionController التطبيق.

تحديث التطبيقات

التطبيقات الموجودة على صورة النظام والتطبيقات المثبتة مسبقًا ليست أذونات مضمونة مسبقًا تلقائيًا. نحن نشجعكم على العمل مع المطورين المثبتة مسبقا التطبيق (OEM، الناقل، وطرف ثالث) لإجراء التعديلات المطلوبة باستخدام التطبيق المبادئ التوجيهية المطور . على وجه التحديد ، يجب عليك التأكد من تعديل التطبيقات المثبتة مسبقًا لتجنب الأعطال والمشكلات الأخرى عند إبطال المستخدمين للأذونات.

التطبيقات المحملة مسبقًا

في Android 9 والإصدارات الأقدم ، يجب أن تستهدف التطبيقات المحملة مسبقًا التي تستخدم أذونات خطيرة مستوى واجهة برمجة التطبيقات 23 أو أعلى ، وتحافظ على نموذج إذن AOSP Android 6.0 والإصدارات الأحدث. على سبيل المثال، يجب أن تدفق UI أثناء تثبيت التطبيق لا تحيد عن تنفيذ AOSP من PermissionController . يمكن للمستخدمين حتى إبطال الأذونات الخطيرة للتطبيقات المثبتة مسبقًا.

في Android 6.0 إلى 9 ، يتم منح بعض الأذونات أثناء تدفق التثبيت. ومع ذلك، بدءا من عام 10، وتدفق تثبيت (التي يؤديها Package Installer التطبيق) هي وظيفة منفصلة من أذونات منح (في Permission Controller التطبيق).

تطبيقات مقطوعة الرأس

يمكن للأنشطة فقط طلب الأذونات. لا يمكن للخدمات طلب الأذونات مباشرة.

  • في Android 5.1 والإصدارات الأقدم ، يمكن للتطبيقات التي لا تحتوي على رؤوس طلب أذونات عند تثبيتها ، أو إذا تم تثبيتها مسبقًا دون استخدام أي نشاط.
  • في Android 6.0 والإصدارات الأحدث ، يجب أن تستخدم التطبيقات التي لا تحتوي على رأس إحدى الطرق التالية لطلب الأذونات:
    • أضف نشاطًا لطلب الأذونات. (هذا هو الأسلوب المفضل.)
    • مشاركة UID مع تطبيق آخر لديه الأذونات اللازمة. استخدم هذه الطريقة فقط عندما تحتاج إلى النظام الأساسي للتعامل مع ملفات APK متعددة كتطبيق واحد.

الهدف هو تجنب إرباك المستخدمين بطلبات الأذونات التي تظهر خارج السياق.

تخصيص واجهة مستخدم PackageInstaller

إذا رغبت، يمكنك تخصيص موضوع ضوابط UI عن طريق تحديث المواضيع الجهاز الافتراضي ( Theme.DeviceDefault.Settings و Theme.DeviceDefault.Light.Dialog.NoActionBar ) المستخدمة من قبل PackageInstaller. ومع ذلك ، نظرًا لأن التناسق أمر بالغ الأهمية لمطوري التطبيقات ، فلا يمكنك تخصيص الموضع والموضع والقواعد الخاصة بوقت ظهور واجهة مستخدم الأذونات.

لتشمل سلاسل للغات إضافية، والمساهمة في السلاسل إلى AOSP.

إنشاء استثناءات

يمكنك قبل منح أذونات التطبيقات التي هي معالجات الافتراضية أو مقدمي حصول على وظائف التشغيل الأساسية باستخدام DefaultPermissionGrantPolicy.java فئة في PackageManager. أمثلة:

ACTION_CALL (Dialer) Default
Phone, Contacts, SMS, Microphone
SMS_DELIVER_ACTION (SMS/MMS) Default
Phone, Contacts, SMS

تحديد أذونات مخصصة

يمكنك تحديد أذونات مخصصة والجماعات كالمعتاد أو خطرة وإضافة أذونات OEM / الناقل محددة للفئات أذونات موجودة، تماما كما يمكن في الروبوت 5.x و الإصدارات السابقة.

في Android 6.0 والإصدارات الأحدث ، إذا أضفت إذنًا خطيرًا جديدًا ، فيجب التعامل معه بنفس طريقة التعامل مع الأذونات الخطيرة الأخرى (المطلوبة أثناء وقت تشغيل التطبيق والتي يمكن للمستخدمين إبطالها). خاصة:

  • يمكنك إضافة أذونات جديدة إلى مجموعة حالية ، لكن لا يمكنك تعديل تعيين AOSP للأذونات الخطرة ومجموعات الأذونات الخطيرة. (بمعنى آخر ، لا يمكنك إزالة إذن من مجموعة وتخصيصه لمجموعة أخرى).
  • يمكنك إضافة مجموعات أذونات جديدة في التطبيقات المثبتة على الجهاز ، ولكن لا يمكنك إضافة مجموعات أذونات جديدة في بيان النظام الأساسي.

أذونات الاختبار

يشتمل Android على اختبارات Compatibility Test Suite (CTS) التي تتحقق من تعيين الأذونات الفردية للمجموعات الصحيحة. يعد اجتياز هذه الاختبارات مطلبًا لتوافق Android 6.0 والإصدارات الأحدث من CTS.

Runtime Permissions

The Android 6.0 application permission model is designed to make permissions more understandable, useful, and secure for users. The model moves Android applications that require dangerous permissions (see Affected permissions) from an install time permission model to runtime permission model:

  • Install Time Permissions (Android 5.1 and earlier). Users grant dangerous permissions to an app when installing or updating the app. OEMs/carriers can pre-install apps with pre-granted permissions without notifying the user.
  • Runtime Permissions (Android 6.0 and later). Users grant dangerous permissions to an app when the app is running. Applications decide when to request permissions (such as when the app launches or the user accesses a specific feature), but must allow the user to grant/deny application access to specific permission groups. OEMs/carriers can pre-install apps but cannot pre-grant permissions (see Creating exceptions).

Runtime permissions provide users additional context and visibility into the permissions applications are seeking or have been granted. The runtime model also encourages developers to help users understand why applications require the requested permissions and to provide greater transparency about the benefits and hazards of granting or denying permissions.

Users can revoke application permissions using the Apps menu in Settings.

Affected permissions

Android 6.0 requires only dangerous permissions to use a runtime permissions model. Dangerous permissions are higher-risk permissions (such as READ_CALENDAR) that grant requesting applications access to private user data or control over the device that can negatively impact the user. To view a list of dangerous permissions, run the command:

adb shell pm list permissions -g -d

Android 6.0 does not change the behavior of normal permissions (all non-dangerous permissions including normal, system, and signature permissions). Normal permissions are lower-risk permissions (such as SET_WALLPAPER) that grant requesting applications access to isolated application-level features with minimal risk to other applications, the system, or the user. As in Android 5.1 and earlier releases, the system automatically grants normal permissions to a requesting application at installation and does not prompt the user for approval. For details on permissions, refer to <permission> element documentation.

Requirements

The runtime permission model applies to all applications, including pre-installed apps and apps delivered to the device as part of the setup process. Application software requirements include:

  • Runtime permission model must be consistent across all devices running Android 6.0. Enforced by Android Compatibility Test Suite (CTS) tests.
  • Apps must prompt users to grant application permissions at runtime. For details, see Updating applications. Limited exceptions may be granted to default applications and handlers that provide basic device functionality fundamental to the expected operation of the device (i.e. the device's default Dialer app for handling ACTION_CALL may have Phone permission access). For details, see Creating exceptions.
  • Pre-loaded apps with "dangerous permission" must target API level 23 and maintain the runtime permission model (i.e. the UI flow during app installation should not deviate from the AOSP implementation of PackageInstaller, users can revoke dangerous permissions of pre-installed apps, etc.).
  • Headless applications must use an activity to request permissions or share a UID with another application that has the necessary permissions. For details, see Headless applications.

Permissions migration

Permissions granted to applications on Android 5.x remain granted after updating to Android 6.0, but users can revoke those permissions at any time.

Integration

When integrating the Android 6.0 application runtime permissions model, you must update pre-installed applications to work with the new model. You can also define exceptions for apps that are the default handlers/providers for core functionality, define custom permissions, and customize the theme used in the PackageInstaller.

Updating applications

Applications on the system image and pre-installed applications are not automatically pre-granted permissions. We encourage you to work with pre-installed app developers (OEM, Carrier, and third party) to make the required app modifications using developer guidelines. Specifically, you must ensure that pre-installed applications are modified to avoid crashes and other issues when users revoke permissions.

Pre-loaded applications

Pre-loaded apps that use dangerous permissions must target API level 23 and maintain the Android 6.0 AOSP permission model (i.e. the UI flow during an app installation should not deviate from the AOSP implementation of PackageInstaller, users can even revoke the dangerous permissions of pre-installed apps, etc.).

Headless applications

Only activities can request permissions; services cannot directly request permissions.

  • In Android 5.1 and earlier releases, headless applications can request permissions when installed or pre-installed without the use of an activity.
  • In Android 6.0, headless applications must use one of the following methods to request permissions:
    • Add an activity to request permissions (preferred method).
    • Share a UID with another application that has the necessary permissions. Use this method only when you need the platform to handle multiple APKs as a single application.

The goal is to avoid confusing users with permission requests that appear out of context.

Customizing PackageInstaller

If desired, you can customize the Permissions UI theme by updating the default device themes (Theme.DeviceDefault.Settings and Theme.DeviceDefault.Light.Dialog.NoActionBar) used by PackageInstaller. However, because consistency is critical for app developers, you cannot customize the placement, position, and rules of when the Permissions UI appears.

To include strings for additional languages, contribute the strings to AOSP.

Creating exceptions

You can pre-grant permissions to applications that are default handlers or providers for core OS functionality using the DefaultPermissionGrantPolicy.java in PackageManager. Examples:

ACTION_CALL (Dialer) Default

  • Phone, Contacts, SMS, Microphone

SMS_DELIVER_ACTION (SMS/MMS) Default

  • Phone, Contacts, SMS

Defining custom permissions

You can define custom permissions and groups as normal or dangerous and add OEM/Carrier-specific permissions to existing permissions groups, just as you could in Android 5.x and earlier releases.

In Android 6.0, if you add a new dangerous permission, it must be handled in the same way as other dangerous permissions (requested during app runtime and revocable by users). Specifically:

  • You can add new permissions to a current group, but you cannot modify the AOSP mapping of dangerous permissions and dangerous permissions group (e.g. you cannot remove a permission from a group and assign to other group).
  • You can add new permission groups in applications installed on the device, but you cannot add new permissions groups in the platform manifest.

Testing permissions

Android 6.0 includes Compatibility Test Suite (CTS) tests that verify individual permissions are mapped to the correct Groups. Passing these tests is a requirement for Android 6.0 CTS compatibility.