شيطان الذاكرة المنخفض القاتل

تراقب عملية Android low memory killer ( lmkd ) حالة الذاكرة لنظام Android قيد التشغيل وتتفاعل مع ضغط الذاكرة المرتفع عن طريق قتل العمليات الأقل أهمية للحفاظ على أداء النظام عند مستويات مقبولة.

حول ضغط الذاكرة

قد يواجه نظام Android الذي يقوم بتشغيل عمليات متعددة على التوازي مواقف عندما يتم استنفاد ذاكرة النظام والعمليات التي تتطلب تجربة ذاكرة أكثر تأخيرات ملحوظة. يتطلب ضغط الذاكرة ، وهو الحالة التي يكون فيها النظام يعاني من نقص في الذاكرة ، من Android تحرير الذاكرة (لتخفيف الضغط) عن طريق اختناق أو قتل العمليات غير المهمة ، وطلب العمليات لتحرير الموارد المخزنة مؤقتًا غير الهامة ، وما إلى ذلك.

تاريخيًا ، كان Android يراقب ضغط ذاكرة النظام باستخدام برنامج تشغيل In-kernel Low Memory killer (LMK) ، وهي آلية صارمة تعتمد على القيم المشفرة. اعتبارًا من kernel 4.12 ، تمت إزالة برنامج تشغيل LMK من نواة المنبع وتقوم مساحة المستخدمين lmkd بمراقبة الذاكرة ومهام قتل العمليات.

معلومات توقف الضغط

يدعم Android 10 والإصدارات الأحدث وضع lmkd الجديد الذي يستخدم شاشات معلومات lmkd ضغط kernel (PSI) لاكتشاف ضغط الذاكرة. مجموعة التصحيح PSI في نواة المنبع (backported إلى 4.9 و 4.14 نواة) تقيس مقدار الوقت الذي تتأخر فيه المهام نتيجة لنقص الذاكرة. نظرًا لأن هذه التأخيرات تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم ، فإنها تمثل مقياسًا مناسبًا لتحديد شدة ضغط الذاكرة. تتضمن النواة lmkd أيضًا أجهزة مراقبة PSI التي تسمح لعمليات مساحة المستخدمين المميزة (مثل lmkd ) بتحديد عتبات هذه التأخيرات والاشتراك في الأحداث من النواة عند اختراق عتبة.

تراقب PSI مقابل إشارات vmpressure

نظرًا لأن إشارات vmpressure (التي يتم إنشاؤها بواسطة kernel للكشف عن ضغط الذاكرة واستخدامها بواسطة lmkd ) غالبًا ما تتضمن العديد من الإيجابيات الخاطئة ، يجب على lmkd إجراء تصفية لتحديد ما إذا كانت الذاكرة تحت ضغط حقيقي. ينتج عن هذا lmkd lmkd غير ضرورية واستخدام موارد حسابية إضافية. يؤدي استخدام أجهزة مراقبة PSI إلى اكتشاف ضغط الذاكرة بشكل أكثر دقة ويقلل من عبء التصفية.

استخدام شاشات PSI

لاستخدام شاشات PSI بدلاً من أحداث vmpressure ، قم بتكوين خاصية ro.lmk.use_psi . القيمة الافتراضية هي true ، مما يجعل شاشات PSI هي الآلية الافتراضية لاكتشاف ضغط الذاكرة لـ lmkd . نظرًا لأن شاشات PSI تتطلب دعم kernel ، يجب أن تتضمن kernel تصحيحات PSI backport وأن يتم تجميعها مع تمكين دعم PSI ( CONFIG_PSI=y ).

عيوب برنامج تشغيل In-kernel LMK

يعمل Android على إهمال برنامج تشغيل LMK نظرًا لعدد من المشكلات ، بما في ذلك:

  • كان لابد من ضبط الأجهزة ذات ذاكرة الوصول العشوائي المنخفضة بقوة ، وحتى في هذه الحالة سيكون أداءها ضعيفًا في أحمال العمل مع ذاكرة تخزين مؤقت كبيرة نشطة مدعومة من الملفات. أدى الأداء الضعيف إلى الضرب وعدم القتل.
  • اعتمد برنامج تشغيل نواة LMK على حدود الذاكرة الحرة ، مع عدم وجود مقياس يعتمد على ضغط الذاكرة.
  • بسبب صلابة التصميم ، غالبًا ما يقوم الشركاء بتخصيص برنامج التشغيل بحيث يعمل على أجهزتهم.
  • تم ربط سائق LMK بواجهة برمجة تطبيقات تقلص الألواح ، والتي لم يتم تصميمها للعمليات الثقيلة مثل البحث عن الأهداف وقتلها ، مما أدى إلى إبطاء عملية vmscan .

مساحة المستخدمين lmkd

تنفذ مساحة المستخدمين lmkd نفس الوظيفة التي يقوم بها برنامج التشغيل داخل النواة ولكنها تستخدم آليات النواة الحالية لاكتشاف وتقدير ضغط الذاكرة. تتضمن هذه الآليات استخدام أحداث vmpressure المُنشأة من kernel أو أجهزة مراقبة ضغط المعلومات (PSI) للحصول على إشعارات حول مستويات ضغط الذاكرة ، واستخدام ميزات مجموعة الذاكرة للحد من موارد الذاكرة المخصصة لكل عملية بناءً على أهمية العملية.

باستخدام مساحة المستخدمين lmkd في Android 10

في Android 9 والإصدارات الأحدث ، lmkd تنشيط مساحة المستخدمين lmkd إذا لم يتم اكتشاف برنامج تشغيل LMK داخل kernel. نظرًا لأن مساحة المستخدمين lmkd تتطلب دعم kernel لمجموعات cgroups للذاكرة ، يجب تجميع kernel باستخدام إعدادات التكوين التالية:

CONFIG_ANDROID_LOW_MEMORY_KILLER=n
CONFIG_MEMCG=y
CONFIG_MEMCG_SWAP=y

اقتل الاستراتيجيات

lmkd يدعم استراتيجيات القتل على أساس أحداث vmpressure أو شاشات PSI وشدتها وتلميحات أخرى مثل استخدام المبادلة. تختلف استراتيجيات القتل بين الأجهزة ذات الذاكرة المنخفضة والأجهزة عالية الأداء:

  • في الأجهزة ذات الذاكرة المنخفضة ، يجب أن يتحمل النظام ضغط ذاكرة أعلى كطريقة تشغيل عادية.
  • في الأجهزة عالية الأداء ، يجب النظر إلى ضغط الذاكرة على أنه وضع غير طبيعي ويتم إصلاحه قبل أن يؤثر على الأداء العام.

يمكنك تكوين استراتيجية القتل باستخدام خاصية ro.config.low_ram (لمزيد من التفاصيل ، راجع تكوين ذاكرة الوصول العشوائي المنخفضة ).

يدعم موقع lmkd أيضًا lmkd يتخذ فيه قرارات القتل باستخدام نفس الاستراتيجيات مثل برنامج التشغيل in-kernel LMK (أي الذاكرة الخالية وحدود ذاكرة التخزين المؤقت للملفات). لتمكين الوضع القديم ، ro.lmk.use_minfree_levels خاصية ro.lmk.use_minfree_levels على true .

تكوين lmkd

قم بتكوين lmkd لجهاز معين باستخدام الخصائص التالية.

ملكية يستخدم تقصير
ro.config.low_ram حدد ما إذا كان الجهاز ذو ذاكرة وصول عشوائي منخفضة أو جهاز عالي الأداء. false
ro.lmk.use_psi استخدم شاشات PSI (بدلاً من أحداث vmpressure ). true
ro.lmk.use_minfree_levels استخدم الذاكرة الفارغة وعتبات ذاكرة التخزين المؤقت للملفات لاتخاذ قرارات إنهاء العملية (أي مطابقة وظائف برنامج التشغيل in-kernel LMK). false
ro.lmk.low الحد الأدنى من نقاط oom_adj للعمليات المؤهلة للقتل عند مستوى vmpressure منخفض. 1001
(معاق)
ro.lmk.medium الحد الأدنى من نقاط oom_adj للعمليات المؤهلة للقتل عند مستوى vmpressure المتوسط. 800
(خدمات مخبأة أو غير أساسية)
ro.lmk.critical الحد الأدنى من نقاط oom_adj للعمليات المؤهلة للقتل عند مستوى vmpressure الحرج. 0
(أي عملية)
ro.lmk.critical_upgrade تمكين الترقية إلى المستوى الحرج. false
ro.lmk.upgrade_pressure الحد الأقصى من mem_pressure الذي تمت ترقية المستوى mem_pressure لأن النظام يقوم بتبديل أكثر من اللازم. 100
(معاق)
ro.lmk.downgrade_pressure الحد الأدنى من mem_pressure الذي يتم vmpressure تجاهل حدث vmpressure ذاكرة خالية كافية. 100
(معاق)
ro.lmk.kill_heaviest_task اقتل أثقل مهمة مؤهلة (أفضل قرار) مقابل أي مهمة مؤهلة (قرار سريع). true
ro.lmk.kill_timeout_ms المدة بالمللي ثانية بعد القتل عندما لا يتم قتل إضافي. 0
(معاق)
ro.lmk.debug تفعيل سجلات تصحيح الأخطاء lmkd . false

مثال على تكوين الجهاز:

PRODUCT_PROPERTY_OVERRIDES += \
    ro.lmk.low=1001 \
    ro.lmk.medium=800 \
    ro.lmk.critical=0 \
    ro.lmk.critical_upgrade=false \
    ro.lmk.upgrade_pressure=100 \
    ro.lmk.downgrade_pressure=100 \
    ro.lmk.kill_heaviest_task=true

مساحة المستخدمين lmkd في Android 11

يعمل Android 11 على تحسين lmkd خلال تقديم إستراتيجية قتل جديدة. تستخدم استراتيجية القتل آلية PSI لاكتشاف ضغط الذاكرة التي تم تقديمها في Android 10. lmkd في حسابات Android 11 لمستويات استخدام موارد الذاكرة lmkd عليها لمنع تجويع الذاكرة وتدهور الأداء. تحل استراتيجية القتل هذه محل الاستراتيجيات السابقة ويمكن استخدامها على كل من الأجهزة عالية الأداء ومنخفضة ذاكرة الوصول العشوائي (Android Go).

متطلبات Kernel

بالنسبة لأجهزة Android 11 ، يتطلب lmkd ميزات kernel التالية:

  • قم بتضمين تصحيحات PSI وتمكين PSI (المنافذ الخلفية المتوفرة في نواة Android الشائعة 4.9 و 4.14 و 4.19).
  • قم بتضمين تصحيحات دعم PIDFD (المنافذ الخلفية المتوفرة في نواة Android الشائعة 4.9 و 4.14 و 4.19).
  • بالنسبة للأجهزة ذات ذاكرة الوصول العشوائي المنخفضة ، قم بتضمين مجموعات ذاكرة التخزين.

يجب تجميع النواة باستخدام إعدادات التكوين التالية:

CONFIG_PSI=y

تكوين lmkd في Android 11

تدعم إستراتيجية قتل الذاكرة في Android 11 مفاتيح التوليف والإعدادات الافتراضية المدرجة أدناه. تعمل هذه الميزات على كل من الأجهزة عالية الأداء ومنخفضة ذاكرة الوصول العشوائي.

ملكية يستخدم تقصير
أداء عالي ذاكرة وصول عشوائي منخفضة
ro.lmk.psi_partial_stall_ms عتبة التوقف الجزئي لـ PSI ، بالمللي ثانية ، لتشغيل إشعار انخفاض الذاكرة. إذا تلقى الجهاز إشعارات ضغط الذاكرة في وقت متأخر جدًا ، فقم بتقليل هذه القيمة لتشغيل إشعارات سابقة. إذا تم تشغيل إشعارات ضغط الذاكرة دون داع ، فقم بزيادة هذه القيمة لجعل الجهاز أقل حساسية للضوضاء. 70 200
ro.lmk.psi_complete_stall_ms حد توقف PSI الكامل ، بالمللي ثانية ، لتشغيل إشعارات الذاكرة الهامة. إذا تلقى الجهاز إشعارات ضغط الذاكرة المهمة في وقت متأخر جدًا ، فقم بتقليل هذه القيمة لتشغيل إشعارات سابقة. إذا تم تشغيل إشعارات ضغط الذاكرة الحرجة دون داع ، فقم بزيادة هذه القيمة لجعل الجهاز أقل حساسية للضوضاء. 700
ro.lmk.thrashing_limit الحد الأقصى لمقدار إعادة تعيين مجموعات العمل كنسبة مئوية من إجمالي حجم الصفحة المدعومة من الملف. إعادة السداد لمجموعة العمل أعلى من هذه القيمة تعني أن النظام يُنظر إليه على أنه يتفوق على pagecache. إذا تأثر أداء الجهاز أثناء ضغط الذاكرة ، فقم بتقليل القيمة للحد من الاصطدام. إذا تم إيقاف أداء الجهاز دون داع لأسباب تعثرية ، فقم بزيادة القيمة للسماح بمزيد من الضربات. 100 30
ro.lmk.thrashing_limit_decay يتم التعبير عن انحلال عتبة الضرب كنسبة مئوية من الحد الأصلي المستخدم لخفض العتبة عندما لا يتعافى النظام ، حتى بعد القتل. إذا نتج عن الضرب المستمر عمليات قتل غير ضرورية ، فقم بتقليل القيمة. إذا كانت الاستجابة للهجوم المستمر بعد القتل بطيئة جدًا ، فقم بزيادة القيمة. 10 50
ro.lmk.swap_util_max الحد الأقصى لمقدار الذاكرة المبادلة كنسبة مئوية من إجمالي الذاكرة القابلة للتبديل. عندما تنمو الذاكرة المبادلة فوق هذا الحد ، فهذا يعني أن النظام قام بتبديل معظم ذاكرته القابلة للتبديل ولا يزال تحت الضغط. يمكن أن يحدث هذا عندما تولد عمليات التخصيص غير القابلة للتبديل ضغطًا على الذاكرة لا يمكن تخفيفه عن طريق التبديل لأن معظم الذاكرة القابلة للتبديل قد تم تبديلها بالفعل. القيمة الافتراضية هي 100 ، مما يؤدي إلى تعطيل هذا الفحص بشكل فعال. إذا تأثر أداء الجهاز أثناء ضغط الذاكرة أثناء استخدام المبادلة عالية ولم ينخفض ​​مستوى التبديل المجاني إلى ro.lmk.swap_free_low_percentage ، ro.lmk.swap_free_low_percentage بتقليل القيمة للحد من استخدام المبادلة. 100 100

تعمل مقابض الضبط القديمة التالية أيضًا مع استراتيجية القتل الجديدة.

ملكية يستخدم تقصير
أداء عالي ذاكرة وصول عشوائي منخفضة
ro.lmk.swap_free_low_percentage مستوى المقايضة الحرة كنسبة مئوية من إجمالي مساحة التبادل. يستخدم "lmkd" هذه القيمة كحد أدنى للوقت الذي يتم فيه اعتبار النظام متعطشًا لمساحة المبادلة. إذا قتل "lmkd" بينما هناك مساحة كبيرة جدًا في المبادلة ، قم بتقليل النسبة المئوية. إذا حدثت عمليات القتل "lmkd" بعد فوات الأوان ، مما يسمح بحدوث عمليات القتل OOM ، قم بزيادة النسبة المئوية. 20 10
ro.lmk.debug يمكّن هذا سجلات تصحيح الأخطاء `lmkd`. تفعيل التصحيح أثناء الضبط. false

Google is committed to advancing racial equity for Black communities. See how.

Low Memory Killer Daemon

The Android low memory killer daemon (lmkd) process monitors the memory state of a running Android system and reacts to high memory pressure by killing the least essential processes to keep the system performing at acceptable levels.

About memory pressure

An Android system running multiple processes in parallel may encounter situations when system memory is exhausted and processes that require more memory experience noticeable delays. Memory pressure, a state in which the system is running short on memory, requires Android to free memory (to alleviate the pressure) by throttling or killing unimportant processes, requesting processes to free noncritical cached resources, and so on.

Historically, Android monitored system memory pressure using an in-kernel low memory killer (LMK) driver, a rigid mechanism that depends on hard-coded values. As of kernel 4.12, the LMK driver is removed from the upstream kernel and the userspace lmkd performs memory monitoring and process killing tasks.

Pressure stall information

Android 10 and later support a new lmkd mode that uses kernel pressure stall information (PSI) monitors for memory pressure detection. The PSI patchset in the upstream kernel (backported to 4.9 and 4.14 kernels) measures the amount of time that tasks are delayed as a result of memory shortages. As these delays directly affect user experience, they represent a convenient metric for determining memory pressure severity. The upstream kernel also includes PSI monitors that allow privileged userspace processes (such as lmkd) to specify thresholds for these delays and to subscribe to events from the kernel when a threshold is breached.

PSI monitors versus vmpressure signals

Because the vmpressure signals (generated by the kernel for memory pressure detection and used by lmkd) often include numerous false positives, lmkd must perform filtering to determine if the memory is under real pressure. This results in unnecessary lmkd wakeups and the use of additional computational resources. Using PSI monitors results in more accurate memory pressure detection and minimizes filtering overhead.

Using PSI monitors

To use PSI monitors instead of vmpressure events, configure the ro.lmk.use_psi property. The default is true, making PSI monitors the default mechanism of memory pressure detection for lmkd. Because PSI monitors require kernel support, the kernel must include the PSI backport patches and be compiled with PSI support enabled (CONFIG_PSI=y).

Drawbacks of in-kernel LMK driver

Android deprecates the LMK driver due to a number of issues, including:

  • Low-RAM devices had to be tuned aggressively, and even then would perform poorly on workloads with large file-backed active pagecache. The poor performance resulted in thrashing and no kills.
  • The LMK kernel driver relied on free-memory limits, with no scaling based on the memory pressure.
  • Because of the rigidity of the design, partners often customized the driver so that it would work on their devices.
  • The LMK driver hooked into the slab shrinker API, which wasn't designed for heavy operations such as searching for targets and killing them, which slowed down the vmscan process.

Userspace lmkd

The userspace lmkd implements the same functionality as the in-kernel driver but uses existing kernel mechanisms to detect and estimate memory pressure. Such mechanisms include using kernel-generated vmpressure events or pressure stall information (PSI) monitors to get notifications about memory pressure levels, and using memory cgroup features to limit the memory resources allocated to each process based on process importance.

Using userspace lmkd in Android 10

In Android 9 and later, userspace lmkd activates if an in-kernel LMK driver isn't detected. Because userspace lmkd requires kernel support for memory cgroups, the kernel must be compiled with the following configuration settings:

CONFIG_ANDROID_LOW_MEMORY_KILLER=n
CONFIG_MEMCG=y
CONFIG_MEMCG_SWAP=y

Kill strategies

Userspace lmkd supports kill strategies based on vmpressure events or PSI monitors, their severity, and other hints such as swap utilization. Kill strategies differ between low-memory and high-performance devices:

  • On low-memory devices, the system should tolerate higher memory pressure as a normal mode of operation.
  • On high-performance devices, memory pressure should be viewed as an abnormal situation and fixed before it affects overall performance.

You can configure the kill strategy using the ro.config.low_ram property (for details, see Low RAM Configuration).

Userspace lmkd also supports a legacy mode in which it makes kill decisions using the same strategies as the in-kernel LMK driver (that is, free memory and file cache thresholds). To enable legacy mode, set the ro.lmk.use_minfree_levels property to true.

Configuring lmkd

Configure lmkd for a specific device using the following properties.

Property Use Default
ro.config.low_ram Specify if the device is a low-RAM or high-performance device. false
ro.lmk.use_psi Use PSI monitors (instead of vmpressure events). true
ro.lmk.use_minfree_levels Use free memory and file cache thresholds for making process kill decisions (that is, match the functionality of the in-kernel LMK driver). false
ro.lmk.low The minimum oom_adj score for processes eligible to be killed at low vmpressure level. 1001
(disabled)
ro.lmk.medium The minimum oom_adj score for processes eligible to be killed at medium vmpressure level. 800
(cached or nonessential services)
ro.lmk.critical The minimum oom_adj score for processes eligible to be killed at critical vmpressure level. 0
(any process)
ro.lmk.critical_upgrade Enable upgrade to critical level. false
ro.lmk.upgrade_pressure The maximum mem_pressure at which the level is upgraded because the system is swapping too much. 100
(disabled)
ro.lmk.downgrade_pressure The minimum mem_pressure at which a vmpressure event is ignored because enough free memory is still available. 100
(disabled)
ro.lmk.kill_heaviest_task Kill the heaviest eligible task (best decision) versus any eligible task (fast decision). true
ro.lmk.kill_timeout_ms Duration in milliseconds after a kill when no additional kill will be done. 0
(disabled)
ro.lmk.debug Enable lmkd debug logs. false

Example device configuration:

PRODUCT_PROPERTY_OVERRIDES += \
    ro.lmk.low=1001 \
    ro.lmk.medium=800 \
    ro.lmk.critical=0 \
    ro.lmk.critical_upgrade=false \
    ro.lmk.upgrade_pressure=100 \
    ro.lmk.downgrade_pressure=100 \
    ro.lmk.kill_heaviest_task=true

Userspace lmkd in Android 11

Android 11 improves the lmkd by introducing a new killing strategy. The killing strategy uses a PSI mechanism for memory pressure detection introduced in Android 10. lmkd in Android 11 accounts for memory resource use levels and thrashing to prevent memory starvation and performance degradation. This killing strategy replaces previous strategies and can be used on both high-performance and low-RAM (Android Go) devices.

Kernel requirements

For Android 11 devices, lmkd requires the following kernel features:

  • Include PSI patches and enable PSI (backports available in Android common kernels 4.9, 4.14, and 4.19).
  • Include PIDFD support patches (backports available in Android common kernels 4.9, 4.14, and 4.19).
  • For low-RAM devices, include memory cgroups.

The kernel must be compiled with the following configuration settings:

CONFIG_PSI=y

Configuring lmkd in Android 11

The memory killing strategy in Android 11 supports the tuning knobs and defaults listed below. These features work on both high-performance and low-RAM devices.

Property Use Default
High performance Low RAM
ro.lmk.psi_partial_stall_ms The partial PSI stall threshold, in milliseconds, for triggering low memory notification. If the device receives memory pressure notifications too late, decrease this value to trigger earlier notifications. If memory pressure notifications trigger unnecessarily, increase this value to make the device less sensitive to noise. 70 200
ro.lmk.psi_complete_stall_ms The complete PSI stall threshold, in milliseconds, for triggering critical memory notifications. If the device receives critical memory pressure notifications too late, decrease this value to trigger earlier notifications. If critical memory pressure notifications trigger unnecessarily, increase this value to make the device less sensitive to noise. 700
ro.lmk.thrashing_limit The max amount of workingset refaults as a percentage of the total file-backed pagecache size. Workingset refaults above this value mean that the system is considered to be thrashing its pagecache. If the performance of the device is affected during memory pressure, decrease the value to limit thrashing. If the performance of the device is killed unnecessarily for thrashing reasons, increase the value to allow more thrashing. 100 30
ro.lmk.thrashing_limit_decay The thrashing threshold decay expressed as a percentage of the original threshold used to lower the threshold when the system doesn’t recover, even after a kill. If continuous thrashing produces unnecessary kills, decrease the value. If the response to continuous thrashing after a kill is too slow, increase the value. 10 50
ro.lmk.swap_util_max The max amount of swapped memory as a percentage of the total swappable memory. When swapped memory grows over this limit, it means that the system swapped most of its swappable memory and is still under pressure. This can happen when non-swappable allocations are generating memory pressure which can't be relieved by swapping because most of the swappable memory is already swapped out. The default value is 100, which effectively disables this check. If the performance of the device is affected during memory pressure while swap utilization is high and the free swap level isn't dropping to ro.lmk.swap_free_low_percentage, decrease the value to limit swap utilization. 100 100

The following old tuning knobs also work with the new killing strategy.

Property Use Default
High performance Low RAM
ro.lmk.swap_free_low_percentage The level of free swap as a percentage of the total swap space. `lmkd` uses this value as a threshold for when to consider the system as swap space starved. If `lmkd` kills while there's too much space in swap, decrease the percentage. If `lmkd` kills happen too late, allowing OOM kills to happen, increase the percentage. 20 10
ro.lmk.debug This enables `lmkd` debug logs. Enable debug while tuning. false