واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت للكاميرا HAL3

الروبوت 10 يدخل اختياري كاميرا HAL3 واجهات برمجة التطبيقات إدارة العازلة التي تسمح لك لتنفيذ منطق إدارة عازلة لتحقيق مختلف المفاضلات الذاكرة والتقاط الكمون في تطبيقات الكاميرا HAL.

الكاميرا HAL تتطلب طلبات N (حيث N يساوي عمق خط أنابيب ) في قائمة الانتظار في خط أنابيب، ولكن في كثير من الأحيان لا يتطلب فقط مجموعات N من مخازن الانتاج في نفس الوقت.

على سبيل المثال ، قد يحتوي HAL على ثمانية طلبات في قائمة الانتظار في خط الأنابيب ، ولكنه لا يتطلب سوى مخازن إخراج للطلبين في المراحل الأخيرة من خط الأنابيب. على الأجهزة التي تعمل بنظام Android 9 والإصدارات الأقدم ، يخصص إطار عمل الكاميرا المخازن المؤقتة عند وضع الطلب في قائمة انتظار في HAL ، لذلك يمكن أن تكون هناك ست مجموعات من المخازن المؤقتة في HAL ليست قيد الاستخدام. في Android 10 ، تسمح واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت للكاميرا HAL3 بفصل المخازن المؤقتة للإخراج لتحرير المجموعات الست من المخازن المؤقتة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى توفير مئات الميغابايتات من الذاكرة على الأجهزة المتطورة ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا للأجهزة ذات الذاكرة المنخفضة.

يوضح الشكل 1 مخططًا لواجهة الكاميرا HAL للأجهزة التي تعمل بنظام Android 9 والإصدارات الأقدم. يوضح الشكل 2 واجهة HAL للكاميرا في Android 10 مع تنفيذ واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت للكاميرا HAL3.

إدارة العازلة في 9 أو أقل

الشكل اجهة HAL 1. كاميرا في الروبوت 9 و أقل

إدارة المخزن المؤقت في Android 10

الشكل اجهة HAL 2. كاميرا في الروبوت 10 باستخدام واجهات برمجة التطبيقات إدارة عازلة

تنفيذ واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت

لتنفيذ واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت ، يجب على HAL للكاميرا:

يستخدم HAL الكاميرا requestStreamBuffers و returnStreamBuffers الأساليب في ICameraDeviceCallback.hal لطلب والعودة المخازن. يجب على HAL أيضا تنفيذ signalStreamFlush الأسلوب في ICameraDeviceSession.hal للإشارة إلى HAL الكاميرا إلى مخازن العودة.

طلب

استخدام requestStreamBuffers طريقة لطلب المخازن المؤقتة من إطار الكاميرا. عند استخدام الكاميرا HAL3 واجهات برمجة التطبيقات إدارة العازلة، طلبات من القبض إطار الكاميرا لا تحتوي على مخازن الانتاج، وهذا هو، و bufferId الميدانية في StreamBuffer هو 0 . ولذلك، يجب على HAL الكاميرا استخدام requestStreamBuffers لطلب المخازن المؤقتة من إطار الكاميرا.

و requestStreamBuffers يسمح أسلوب المتصل لطلب مخازن متعددة من تيارات إخراج متعددة في مكالمة واحدة، مما يسمح لعدد أقل من المكالمات HIDL IPC. ومع ذلك ، تستغرق المكالمات وقتًا أطول عند طلب المزيد من المخازن المؤقتة في نفس الوقت وقد يؤثر ذلك سلبًا على زمن انتقال الطلب إلى النتيجة الإجمالي. أيضا، لأنه يدعو إلى requestStreamBuffers وتسلسل في خدمة الكاميرا، من المستحسن أن الكاميرا هال استخدام مخصص موضوع ذات الأولوية العالية إلى مخازن الطلب.

إذا فشل طلب المخزن المؤقت ، فيجب أن تكون طبقة تجريد الأجهزة الخاصة بالكاميرا قادرة على معالجة الأخطاء غير الفادحة بشكل صحيح. تصف القائمة التالية الأسباب الشائعة لفشل طلبات المخزن المؤقت وكيفية معالجتها بواسطة كاميرا HAL.

  • التطبيق قطع الاتصال من دفق إخراج: هذا هو خطأ غير فادح. وHAL الكاميرا يجب ان ترسل ERROR_REQUEST لأي طلب القبض على استهداف تيار قطع وتكون جاهزة لمعالجة طلبات اللاحقة بشكل طبيعي.
  • مهلة: يمكن أن يحدث هذا عندما يكون التطبيق هو مشغول به معالجة مكثفة متمسكا بعض المخازن. وHAL الكاميرا يجب ان ترسل ERROR_REQUEST لطلبات القبض التي لا يمكن الوفاء بها بسبب خطأ مهلة وتكون على استعداد لمعالجة طلبات اللاحقة بشكل طبيعي.
  • وإطار الكاميرا تستعد تكوين تيار جديد: وHAL الكاميرا يجب الانتظار حتى القادمة configureStreams المكالمة كاملة قبل استدعاء requestStreamBuffers مرة أخرى.
  • وقد بلغ HAL الكاميرا الخاصة به حد المخزن المؤقت (في maxBuffers الميدان): إن HAL الكاميرا يجب الانتظار حتى تعود عازلة واحد على الأقل للتيار قبل استدعاء requestStreamBuffers مرة أخرى.

returnStreamBuffers

استخدام returnStreamBuffers طريقة للعودة مخازن اضافية لإطار الكاميرا. وHAL كاميرا يعود عادة إلى مخازن الإطار الكاميرا من خلال processCaptureResult طريقة، ولكن يمكن حساب فقط لطلبات القبض التي تم إرسالها إلى HAL الكاميرا. مع requestStreamBuffers الأسلوب، فإنه من الممكن لتنفيذ HAL كاميرا للاحتفاظ المزيد من مخازن من ما تم طلب ذلك الإطار الكاميرا. هذا هو عندما returnStreamBuffers يجب استخدام الأسلوب. إذا كان تنفيذ HAL لم يحمل المزيد من مخازن من المطلوب، لا يحتاج تنفيذ الكاميرا HAL لاستدعاء returnStreamBuffers الأسلوب.

تدفق إشارة

و signalStreamFlush يتم استدعاء أسلوب بواسطة إطار الكاميرا إخطار HAL كاميرا للعودة جميع المخازن في متناول اليد. وهذا ما يسمى عادة عندما إطار الكاميرا على وشك دعوة configureStreams ويجب استنزاف خط أنابيب التقاط الكاميرا. على غرار returnStreamBuffers الطريقة، إذا لم يكن تطبيق الكاميرا HAL عقد المزيد من مخازن مما طلبته، فمن الممكن أن يكون هناك تنفيذ فارغ من هذا الأسلوب.

بعد يدعو إطار الكاميرا signalStreamFlush ، يتوقف الإطار إرسال طلبات أسر جديدة إلى HAL الكاميرا حتى يتم إرجاع كافة المخازن المؤقتة إلى إطار الكاميرا. عندما يتم إرجاع جميع المخازن و requestStreamBuffers تفشل استدعاءات الأسلوب، ويمكن للكاميرا إطار مواصلة عملها في حالة نظيفة. ثم يدعو إطار الكاميرا إما configureStreams أو processCaptureRequest الأسلوب. إذا استدعت إطار الكاميرا configureStreams الطريقة، يمكن للكاميرا HAL تبدأ الطالبة مخازن مرة أخرى بعد configureStreams استدعاء عوائد بنجاح. إذا استدعت إطار الكاميرا processCaptureRequest الطريقة، يمكن للكاميرا HAL تبدأ الطالبة المخازن خلال processCaptureRequest المكالمة.

دلالات مختلفة لل signalStreamFlush طريقة و flush الأسلوب. عندما flush ما يسمى الطريقة، يمكن للHAL إجهاض الطلبات المعلقة التقاط مع ERROR_REQUEST لاستنزاف خط أنابيب في أقرب وقت ممكن. عندما signalStreamFlush يسمى الأسلوب، يجب أن HAL الانتهاء من جميع الطلبات القبض المعلقة بشكل طبيعي وإعادة جميع مخازن للإطار الكاميرا.

وثمة فرق آخر بين signalStreamFlush طريقة وأساليب أخرى هو أن signalStreamFlush هو أسلوب HIDL في اتجاه واحد، وهو ما يعني أن الإطار الكاميرا قد تدعو إلى واجهات برمجة التطبيقات حجب أخرى قبل يستلم HAL لل signalStreamFlush المكالمة. وهذا يعني أن signalStreamFlush طريقة وأساليب أخرى (تحديدا configureStreams طريقة) قد يصل في HAL الكاميرا في ترتيب مختلف عن ترتيب كانت تسمى في إطار الكاميرا. لمعالجة هذه المسألة اتواقت، و streamConfigCounter تمت إضافة الحقل إلى StreamConfiguration وأضاف كحجة ل signalStreamFlush الأسلوب. يجب استخدام تطبيق الكاميرا HAL لل streamConfigCounter حجة لتحديد ما إذا كان signalStreamFlush دعوة تصل في وقت لاحق من المقابلة لها configureStreams الاتصال. انظر الشكل 3 للحصول على مثال.

التعامل مع المكالمات التي تصل متأخرًا

الشكل 3. كيف يجب الكشف عن HAL الكاميرا وsignalStreamFlush التعامل مع المكالمات التي تصل متأخرة

يتغير السلوك عند تنفيذ واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت

عند استخدام واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت لتنفيذ منطق إدارة المخزن المؤقت ، ضع في اعتبارك التغييرات المحتملة التالية في السلوك على تطبيق HAL للكاميرا والكاميرا:

  • وصول طلبات القبض على HAL الكاميرا أسرع وأكثر في كثير من الأحيان: بدون واجهات برمجة التطبيقات إدارة العازلة، طلبات إطار كاميرا مخازن الإخراج لكل طلب القبض قبل إرسال طلب القبض على HAL الكاميرا. عند استخدام واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت ، لم يعد إطار عمل الكاميرا بحاجة إلى انتظار المخازن المؤقتة وبالتالي يمكن إرسال طلبات الالتقاط إلى الكاميرا HAL مسبقًا.

    أيضًا ، بدون واجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت ، يتوقف إطار عمل الكاميرا عن إرسال طلبات الالتقاط إذا وصل أحد تدفقات الإخراج لطلب الالتقاط إلى الحد الأقصى لعدد المخازن المؤقتة التي يمكن لـ HAL الاحتفاظ بها في وقت واحد (يتم تعيين هذه القيمة بواسطة الكاميرا HAL في HalStream::maxBuffers الحقل في قيمة العائد من configureStreams المكالمة). مع واجهات برمجة التطبيقات إدارة العازلة، هذا السلوك اختناق لم يعد موجودا وتنفيذ الكاميرا HAL يجب ألا يقبل processCaptureRequest المكالمات عندما يكون على HAL عدد كبير جدا من طلبات القبض على قائمة الانتظار.

  • requestStreamBuffers استدعاء الكمون يختلف اختلافا كبيرا: هناك العديد من الأسباب ل requestStreamBuffers الاتصال قد يستغرق وقتا أطول من المتوسط. على سبيل المثال:

    • بالنسبة للمخازن القليلة الأولى من الدفق الذي تم إنشاؤه حديثًا ، يمكن أن تستغرق المكالمات وقتًا أطول لأن الجهاز يحتاج إلى تخصيص ذاكرة.
    • يزيد زمن الانتقال المتوقع بما يتناسب مع عدد المخازن المؤقتة المطلوبة في كل مكالمة.
    • يحتفظ التطبيق بمخازن مؤقتة وهو مشغول في المعالجة. يمكن أن يتسبب هذا في إبطاء طلبات المخزن المؤقت أو انقضاء المهلة بسبب نقص المخازن المؤقتة أو وحدة المعالجة المركزية (CPU) مشغولة.

استراتيجيات إدارة العازلة

تسمح واجهات برمجة التطبيقات لإدارة المخزن المؤقت بتنفيذ أنواع مختلفة من استراتيجيات إدارة المخزن المؤقت. بعض الأمثلة هي:

  • متوافق: تطلب HAL مخازن لطلب القبض خلال processCaptureRequest المكالمة. لا توفر هذه الإستراتيجية أي مدخرات في الذاكرة ، ولكنها يمكن أن تكون بمثابة أول تنفيذ لواجهات برمجة تطبيقات إدارة المخزن المؤقت ، والتي تتطلب تغييرات قليلة جدًا في التعليمات البرمجية للكاميرا الحالية HAL.
  • التوفير الذاكرة إلى أقصى حد: إن HAL كاميرا يطلب فقط مخازن الانتاج فورا قبل الحاجة إلى سدها. تسمح هذه الإستراتيجية بتوفير أقصى قدر من الذاكرة. يتمثل الجانب السلبي المحتمل في المزيد من الرسائل غير المرغوب فيها في خط أنابيب الكاميرا عندما تستغرق طلبات التخزين المؤقت وقتًا طويلاً بشكل غير عادي حتى تنتهي.
  • المخبأة: الكاميرا HAL تخزين عدد قليل من المخازن بحيث يكون أقل عرضة للتأثر طلب عازلة بطيئة في بعض الأحيان.

يمكن أن تتبنى HAL للكاميرا استراتيجيات مختلفة لحالات استخدام معينة ، على سبيل المثال ، استخدام استراتيجية توفير الذاكرة القصوى لحالات الاستخدام التي تستخدم قدرًا كبيرًا من الذاكرة واستخدام إستراتيجية متوافقة مع الإصدارات السابقة لحالات الاستخدام الأخرى.

تنفيذ العينة في HAL الكاميرا الخارجية

تم إدخال كاميرا خارجية HAL في الروبوت 9 ويمكن العثور عليها في الشجرة مصدر في hardware/interfaces/camera/device/3.5/ . في الروبوت 10، وقد تم تحديثه ليشمل ExternalCameraDeviceSession.cpp ، تنفيذا لAPI إدارة العازلة. هذه الكاميرا HAL خارجية تنفذ استراتيجية التوفير الذاكرة مكبر المذكورة في استراتيجيات إدارة العازلة في بضع مئات الأسطر من التعليمات البرمجية C ++.

Camera HAL3 Buffer Management APIs

Android 10 introduces optional camera HAL3 buffer management APIs that allow you to implement buffer management logic to achieve different memory and capture latency tradeoffs in camera HAL implementations.

The camera HAL requires N requests (where N is equal to the pipeline depth) queued in its pipeline, but it often doesn't require all N sets of output buffers at the same time.

For example, the HAL might have eight requests queued in the pipeline, but it only requires output buffers for the two requests in the last stages of the pipeline. On devices running Android 9 and lower, the camera framework allocates buffers when the request is queued in the HAL so there could be six sets of buffers in the HAL that aren't in use. In Android 10, the camera HAL3 buffer management APIs allow for the decoupling of the output buffers to free up the six sets of buffers. This can lead to hundreds of megabytes of memory savings on high-end devices and can also be beneficial for low-memory devices.

Figure 1 shows a diagram of the camera HAL interface for devices running Android 9 and lower. Figure 2 shows the camera HAL interface in Android 10 with the camera HAL3 buffer management APIs implemented.

Buffer management in 9 or lower

Figure 1. Camera HAL interface in Android 9 and lower

Buffer management in Q

Figure 2. Camera HAL interface in Android 10 using the buffer management APIs

Implementing the buffer management APIs

To implement the buffer management APIs, the camera HAL must:

The camera HAL uses the requestStreamBuffers and returnStreamBuffers methods in ICameraDeviceCallback.hal to request and return buffers. The HAL must also implement the signalStreamFlush method in ICameraDeviceSession.hal to signal the camera HAL to return buffers.

requestStreamBuffers

Use the requestStreamBuffers method to request buffers from the camera framework. When using the camera HAL3 buffer management APIs, capture requests from the camera framework don't contain output buffers, that is, the bufferId field in StreamBuffer is 0. Therefore, the camera HAL must use requestStreamBuffers to request buffers from the camera framework.

The requestStreamBuffers method allows the caller to request multiple buffers from multiple output streams in a single call, allowing for fewer HIDL IPC calls. However, calls take more time when more buffers are requested at the same time and this might negatively affect the total request-to-result latency. Also, because calls into requestStreamBuffers are serialized in the camera service, it's recommended that the camera HAL use a dedicated high-priority thread to request buffers.

If a buffer request fails, the camera HAL must be able to properly handle nonfatal errors. The following list describes common reasons that buffer requests fail and how they should be handled by the camera HAL.

  • App disconnects from the output stream: This is a nonfatal error. The camera HAL should send ERROR_REQUEST for any capture request targeting a disconnected stream and be ready to process subsequent requests normally.
  • Timeout: This can occur when an app is busy doing intensive processing while holding onto some buffers. The camera HAL should send ERROR_REQUEST for capture requests that can't be fulfilled due to a timeout error and be ready to process subsequent requests normally.
  • Camera framework is preparing a new stream configuration: The camera HAL should wait until the next configureStreams call is complete before calling requestStreamBuffers again.
  • The camera HAL has reached its buffer limit (the maxBuffers field): The camera HAL should wait until it returns at least one buffer of the stream before calling requestStreamBuffers again.

returnStreamBuffers

Use the returnStreamBuffers method to return extra buffers to the camera framework. The camera HAL normally returns buffers to the camera framework through the processCaptureResult method, but it can only account for capture requests that have been sent to the camera HAL. With the requestStreamBuffers method, it's possible for the camera HAL implementation to retain more buffers than what has been requested by the camera framework. This is when the returnStreamBuffers method should be used. If the HAL implementation never holds more buffers than requested, the camera HAL implementation doesn't need to call the returnStreamBuffers method.

signalStreamFlush

The signalStreamFlush method is called by the camera framework to notify the camera HAL to return all buffers at hand. This is normally called when the camera framework is about to call configureStreams and must drain the camera capture pipeline. Similar to the returnStreamBuffers method, if a camera HAL implementation doesn't hold more buffers than requested, it's possible to have an empty implementation of this method.

After the camera framework calls signalStreamFlush, the framework stops sending new capture requests to the camera HAL until all buffers have been returned to the camera framework. When all buffers are returned, the requestStreamBuffers method calls fail, and the camera framework can continue its work in a clean state. The camera framework then calls either the configureStreams or processCaptureRequest method. If the camera framework calls the configureStreams method, the camera HAL can start requesting buffers again after the configureStreams call returns successfully. If the camera framework calls the processCaptureRequest method, the camera HAL can start requesting buffers during the processCaptureRequest call.

The semantics are different for the signalStreamFlush method and the flush method. When the flush method is called, the HAL can abort pending capture requests with ERROR_REQUEST to drain the pipeline as soon as possible. When the signalStreamFlush method is called, the HAL must finish all pending capture requests normally and return all buffers to the camera framework.

Another difference between the signalStreamFlush method and other methods is that signalStreamFlush is a one-way HIDL method, which means that the camera framework might call into other blocking APIs before the HAL receives the signalStreamFlush call. This means that the signalStreamFlush method and other methods (specifically the configureStreams method) might arrive at the camera HAL in a different order than the order they were called in the camera framework. To address this asynchrony issue, the streamConfigCounter field was added to StreamConfiguration and added as an argument to the signalStreamFlush method. The camera HAL implementation should use the streamConfigCounter argument to determine whether a signalStreamFlush call arrives later than its corresponding configureStreams call. See Figure 3 for an example.

Handling calls that arrive late

Figure 3. How the camera HAL should detect and handle signalStreamFlush calls that arrive late

Behavior changes when implementing the buffer management APIs

When using the buffer management APIs to implement the buffer management logic, consider the following possible behavior changes to the camera and camera HAL implementation:

  • Capture requests arrive at the camera HAL faster and more frequently: Without buffer management APIs, the camera framework requests output buffers for each capture request before sending a capture request to the camera HAL. When using the buffer management APIs, the camera framework no longer needs to wait for buffers and can therefore send capture requests to the camera HAL earlier.

    Also, without buffer management APIs, the camera framework stops sending capture requests if one of the output streams of the capture request has reached the maximum number of buffers that the HAL can hold at one time (this value is designated by the camera HAL in the HalStream::maxBuffers field in the return value of a configureStreams call). With the buffer management APIs, this throttling behavior no longer exists and the camera HAL implementation must not accept processCaptureRequest calls when the HAL has too many capture requests queued.

  • requestStreamBuffers call latency varies significantly: There are many reasons a requestStreamBuffers call might take a longer time than average. For example:

    • For the first few buffers of a newly created stream, calls can take longer because the device needs to allocate memory.
    • The expected latency increases in proportion to the number of buffers requested in each call.
    • The app is holding buffers and is busy processing. This can cause buffer requests to slow down or hit a timeout because of a lack of buffers or a busy CPU.

Buffer management strategies

The buffer management APIs allow for different kinds of buffer management strategies to be implemented. Some examples are:

  • Backward compatible: The HAL requests buffers for a capture request during the processCaptureRequest call. This strategy doesn't provide any memory savings, but can serve as the first implementation of the buffer management APIs, requiring very few code changes to the existing camera HAL.
  • Maximized memory savings: The camera HAL only requests output buffers immediately before one is needed to be filled. This strategy allows for maximized memory savings. The potential downside is more camera pipeline jank when buffer requests take an unusually long time to finish.
  • Cached: The camera HAL caches a few buffers so that it's less likely to be affected by an occasional slow buffer request.

The camera HAL can adopt different strategies for particular use cases, for example, using the maximized memory saving strategy for use cases that use a lot of memory and using the backward-compatible strategy for other use cases.

Sample implementation in the external camera HAL

The external camera HAL was introduced in Android 9 and can be found in the source tree at hardware/interfaces/camera/device/3.5/. In Android 10, it has been updated to include ExternalCameraDeviceSession.cpp, an implementation of the buffer management API. This external camera HAL implements the maximized memory savings strategy mentioned in Buffer management strategies in a few hundred lines of C++ code.